Radius: Off
Radius:
km Set radius for geolocation
Search

أكثر من 10 فوائد لطماطم

تعتبر الطماطم من الفاكهة، لكنها عالميا تعتبر من الخضراوات، ولكنها في الواقع مجرد فاكهة من الحمضيات الحمراء. تؤكل بطرق مختلفة، فتؤكل ناضجة، أو مقلية، أو مخبوزة، كما أنها توجد فى أي مطبخ صحي. ونظرا لمستوى الحموضة العالي بها فإننا إن لم نستعمل الطماطم الطازجة يمكن أن نحصل عليها معلبة بسهولة فى كل مكان. إنها فاكهة موجودة فى أى مكان فى العالم وتستخدم من قبل كل الثقافات. لها طعم حلو وتستخدم تقريبا فى كل الأطباق، سواء فى السلطة أو تزيين الأطباق. الطماطم من الثمار المحبوبة عالميا وتزرع على نطاق واسع جدا عالميا.

tomato فوائد الطماطم : أكثر من 10 فوائد لطماطم

الطماطم هي من الحمضيات التي تحتوي على كميات من العناصر الصحية التى يحتاجها الجسم. حيث تحتوي كل حبة طماطم على مجموعة متكاملة من الفيتامينات مثل الحديد والصوديوم والألياف النباتية إلى أخرة… كما يمكن للأطفال والكبار على حد سواء أكلها مثل التفاح، أو كما يفضل البعض أكلها فى السلطات مع بعض التوابل. كل شخص لة طريقتة الخاصة في أكل الطماطم لكونها واحدة من أحب الفواكه.

الفوائد الصحية للطماطم:

هناك العديد من الفوائد التى يمكن للمرء أن يحصل عليها من الطماطم ولكن سوف نقوم بعرض بعض الفوائد بالتفصيل حتى تعم الفائدة.

مكافحة السرطان: تحتوى على عنصر يسمى “الليكوبين Lycopene ” وهو المجمع المسؤول عن اللون الأحمر في الطماطم وهو العنصر الذي يستخدم في الوقاية من السرطان والموجود بكثرة في الطماطم. حيث يكسر الطبخ جدران الخلاية التى تحتوي هذا العنصر الذى يساعد بدورة على درء سرطان الرئة Cancer Lung وسرطان البروستات Cancer Prostate وسرطان المعدة Stomach Cancer.

حماية الحمض النووى: الطماطم تحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة فى صيغة فيتامين Vitamin C و فيتامين Vitamin A. حيث تقوم هذة الفيتامينات بتكوين درع واقى حول الحمض النووى الذى يقوم بدورة بحماية الحمض النووى من أي أضرار قد تسببها الأجسام الحرة فى أجسامنا. علاوة على ذلك فإن هذه الفيتامينات تحمى الجسم من أمراض مثل تصلب الشرايين و مرض السكري عن طريق تعزيز نظام المناعة.

خفض خطر الإصابة بأمراض القلب: أظهرت الدراسات أن الأشخاض الذين يتناولون الطماطم بكثرة هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب. فإن المواد المعدنية الموجودة فى الطماطم مثل النايسن Niacin و فيتامين B6 و حمض الفوليك Folate تقاوم أمراض القلب والأوعية الدموية. حيث إن الأشخاص الذين يتناولون من 5 إلى 10 حصص من الطماطم إسبوعيا هم فى أمان من أمراض القلب.

وجود فيتامين “Vitamin K”: يحتاج الجسم بصفة أساسية لفيتامين “K” للحصول على عظام قوية حيث تمد الطماطم الجسم بما يحتاجة من جرعات كبيرة من فيتامين” K “. كما أن فيتامين ” K ” يحفز الشفاء السريع لذلك فى حال وجود تلف فى الخلايا أو تلف فى الأنسجة أو تلف فى الأربطة والأوتار كل ما عليك فعلة هو أكل الكثير من الطماطم. فينبغى أن تتناول كميات كبيرة من الطماطم لمواجهة أي نوع من الجروح في أي مكان من الجسم.

الحصول على بشرة صحية: تحتوى الطماطم على الكثير من المعادن والعناصر الغذائية التي تكون في متناول اليد بسهولة فى حالة العناية بالجلد. فمن المحتمل أن تكون قد شاهدت على التلفاز النساء تضع شرائح الطماطم على البشرة والجلد، فالطماطم تطهر وتنظف الجلد من كل الجسيمات الترابية العالقة بالبشرة حيث إن حموضة الطماطم تلعب دور محورى فى هذه العملية فتساعد فى إخراج جلد جديد.

شعركثيف صحي: إذا كنت تعاني من تساقط الشعر فلدينا حل جيد لك، تأتي الطماطم مرة أخري في متناول اليدين لأنها توفر التغذية المثالية لفروة الرأس لنمو شعر أفضل من حيث الطول و الكثافة. نقوم بطحن الطماطم وعمل عجينة ثم نضع هذه العجينة على فروة الرأس لمدة 20 دقيقة ثم نقوم بغسل فروة الرأس بماء دافئ و ستكون النتائج إيجابية.

تقوية الإبصار: الطماطم تساعد في تقوية الإبصار حتى إذا كنت ترتدى نظارات طبية، حيث إن فيتامين ” A ” الموجود في الطماطم سوف يجعل قوة أبصارك خلال النهار واليل جيدة، فقد لوحظ فى حال المحافظة علي تناول كميات ثابتة من الطماطم لوحظ زيادة قوة الإبصار أو على الأقل ثبات درجة لإبصار على نفس الرقم لفترة طويلة إلى حد ما.

السيطرة على الكوليسترول: يمكن التحكم فى مستوى الكوليسترول في الجسم عن طريق الطماطم. إن إحتواء الطماطم على فيتامين “B” وعلي عنصر “البوتاسيوم Potassium” التى توئدى إلى خفض مستوى الكوليسترول الذى عادتا ما يرتفع فى حالات إختلال توازن مستوي السكر فى الدم.

الوقاية من أضرار التدخين: لايمكن للطماطم أن تساعدك فى الإقلاع عن التدخين ولكنها تساعد الشخص فى مواجهة أضرار التدخين. إن المعادن والفيتامينات المختلفة الموجودة في الطماطم تساعد في التعامل مع الأضرار الناجمة عن التدخين فى الرئتين وكذلك أنظمة الجسم الاخرى. لذلك فهى تدعم الجهاز المناعى للجسم عن طريق جعلة أقوي.

كلى صحية وبدون حصى على المرارة : أشارت نتائج المسوحات أن تناول الطماطم بدون البذوز أظهرت نتائج رائعة، فإنها عادة ما تزيد كفائة الكلي وتقل فرص الإصابة بحصى المرارة وتقلل ظهور أمراض الكلى الأخرى. في الواقع إن تناول الطماطم بدون البذور ينظم دورة الدم وينظم كفائة أجهزة الجسم الأخرى.